السعودية

المناخ في المملكة العربية السعودية

يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن مناخ المملكة العربية السعودية ارتفاع درجة الحرارة طوال السنة نهاراً وليلا بينما الوضع المناخي للسعودية غير ذلك وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال

المناخ في المملكة العربية السعودية

خلاف المتعارف عليه تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ متنوع خلال العام ربما لتنوع التضاريس فوق أراضيها ما بين المناطق الساحلية والصحراوية حيث الجبال.

 بشكل عام يعتبر المناخ في السعودية مناخ صحراوي شبه جاف حيث ترتفع درجات الحرارة نهاراً وتنخفض بشكل ملحوظ ليلا وايضا قلة هطول الأمطار باستثناء المناطق التي تقع جنوب غرب البلاد

متوسط درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية:

ترتفع درجات الحرارة صيفاً في جميع الانحاء حيث متوسط درجات الحرارة فوق الاربعين درجة مئوية بينما في فصل الشتاء تكون درجات الحرارة معتدلة تميل إلى البرودة ليلا حيث قد تصل إلى تحت الصفر

فصول السنة في السعودية

فصل الربيع في السعودية:

يبدأ فصل الربيع في السعودية من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر يونيو.

يكون الجو في فصل الربيع بارد نسبيًا خاصة في شمال السعودية، حيث تنخفض درجة الحرارة ليلاً

أما مناطق وسط وجنوب البلاد تكون اكثر دفئًا نسبياً.

أما فرصة هطول الأمطار في فصل الربيع، توجد فرص كبيرة لسقوط أمطار خاصة علي مناطق  وسط  وجنوب غرب المملكة تحديداً فوق جبال عسير.

فصل الصيف في السعودية

يكون الطقس في  فصل الصيف من منتصف شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر.

حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع  في معظم المناطق في السعودية، إذ تصل إلى ما يقارب الـ 45 درجة مئوية باستثناء المرتفعات الجبلية التي تقع جنوب غرب المملكة، لتبقى درجات الحرارة معتدلة فيها.

فصل الخريف في السعودية

يحل فصل الخريف من منتصف شهر سبتمبر ويمتد إلى منتصف شهر ديسمبر.

حيث يلاحظ دفء الأجواء فيه  نسبياً في أوقات النهار، إذ تصل درجة الحرارة إلى 30 مئوية، ليلا تكون الأجواء معتدلة حيث الهواء الطلق.

فصل الشتاء في السعودية

يكون قدوم  فصل الشتاء من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس.

تستقبل المملكة العربية السعودية فصل الشتاء بأجواء ليلية باردة و تكون درجة الحرارة   متوسطة تصل إلى أقل من الـ 20 المئوية، ومن الممكن أن تشهد الجبال في المناطق الشمالية تساقطاً للثلوج. 

اهم ما يميز مناخ أشهر مدن المملكة العربية السعودية

مكة المكرمة

وهي  أكثر المدن ارتفاعاً في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية، إذ قد تصل درجات الحرارة صيفًا إلى أكثر من 48 درجة مئوية.

العاصمة الرياض

يكون الطقس معتدلًا في الفترة الممتدة من ديسمبر وحتى فبراير. أما في فصل الصيف، فنادرًا ما يهطل المطر فيما تصل درجات الحرارة إلي 44 درجة مئوية على الرغم من انخفاض الرطوبة ويمكنك ايضا التعرف على أفضل فنادق الرياض مع الاسعار – عرفني دوت كوم

جدة

تقع جدة على البحر المتوسط وسط الساحل الغربي وهي مدينة مشمسة وقد تصل  درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية وتتميز  أيضا برطوبة الأجواء في الفترة الممتدة ما بين يونيو وأغسطس مما يسمح بزيارة الشواطئ والسباحة ويمكنك ايضا التعرف على كيفية الحصول على جلسة مساج منزلى في جدة زيارات منزلية في جدة (فن الاسترخاء للمساج)

المدينة المنورة

يتميز الطقس بكونه أكثر اعتدالًا في فصل الشتاء

تبوك

وهي من المدن السياحية وتقع شمال غرب البلاد

نصائح كيف تجهز حقائبك  إذا كنت تخطط للسفر إلى السعودية

  • فصل الشتاء: عليك إحضار ملابس دافئة ليلا أو بالمناطق الشمالية وملابس خفيفة نهارا
  • فصل الصيف : عليك إحضار ملابس خفيفة طويلة ومصنوعة من القطن و مظلة

مصادر

مناخ المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى